اجرى اللقاء شورش بركات
الموسيقى هي لغة النفوس , والالحان نسيمات لطيفة تهز أوتار العواطف . هي أنامل رقيقة تطرق باب المشاعر وتنبه الذاكرة فتنشر هذه ما طوته الليالي من حوادث أثرت فيها ماضي عبر .
هذه احدى أجمل تعاريف جبران خليل جبران عن الموسيقى .
الفنان رشيد صوفي من مواليد منطقة كوباني السورية 1953 , فنان مبدع ورسالته انسانية يعبر عن قيم الحق والحرية والجمال والانسان , فنان قضى حياته في حب الفن ليصبح خبير بأمتياز ومعلم لهذا العالم الجميل , عالم الفن , فنان معطاء ومتعدد المواهب ولا حدود لعطائه بالرغم من كل المحن الشديدة التي يمر بها , نراه يتحدى الظروف القاهرة ليؤكد دوره في صنع الحياة وصياغتها بالطريقة التي يؤمن بها واستمراريته كأنسان فاعل .
وللأسف الظروف الاقتصادية الأليمة وغيرها من الاسباب التي يمر بها هذا الفنان الرائع كان سببا في تعثر انتاجه في بعض الأحيان , وعلى ما يبدو الحظ ما يزال يعاكسه ويخيم بظلاله القاتمة على مسيرته الفنية .....فكان لنا معه هذا اللقاء الطويل والثري .
الاستاذ رشيد صوفي بالرغم من أنكم معروفون في الوسط الفني الكردي أرجوا أن تطرقوا وبشكل مختصر الى شخصكم الكريم ونشاطاتكم الفنية بهدف المزيد من التعريف بكم لدى القراء الكرام .
ج. اشكر جهودكم ...كما تعلمون بدءت حياتي الفنية منذ 1970 أي منذ اربعين عاما , بداية تأثرت بالافكار الصوفية وبالمقامات الدينية ومن ثم تعلمت آلة العود بمساعدة بعض الاساتذة المختصين وبعدها كان الاجتهاد والممارسة الحثيثة من جانبي , وبما انني كنت املك صوت جميل ايضا فكل هذا دفعني أن اتعلم العلوم الموسيقية وقواعدها الاساسية وما زلت اجتهد وابتكر المقامات و مئات الالحان المميزة , ويمكن لاي سائل او اي موسيقي ان يسألني اي سؤال في هذا المجال . طبعا تأثرت ببعض الفنانين الذين كانوا يملكون الفن الروحي الاصيل من القرن الماضي في المنطقة.
استاذ رشيد يقول البعض بأن للفن وللحن العربي تأثير بالغ على فن رشيد صوفي فما هو ردك ؟
ج . الفن العربي فن متأثر بمناخه وبتمازجه الحضاري مع فنون شعوب المنطقة بالفن الفارسي والكردي والتركي ويستنبطون مقاماتهم من تلك الفنون والدليل بعض المقامات الموسيقية العربية تسمياتها ومصطلاحاتها ما زالت اما باللغة الفارسية او التركية او الكردية مثل مقام رنغ دل ودلكش ومقام الجرغا والدوكا واراز بار وكليزار وغيرها ,اذا شعوب المنطقة من الدول الجوار هم الذين كانوا السباقون في علم الموسيقا, ولهذا اقول ليس هناك من تأثير بالغ ومباشر على أدائي واعمالي الفنية من جهات أخرى.
استاذ رشيد ما هي المعايير المعمول به في الالحان الجيدة والهابطة بنظرك ؟
ج . نستطيع أن نقول بأن الاغاني الشعبية والمؤلفة من اقاعات محدودة و سهلة الترديد من قبل عامة الشعب تصنف بالالحان العادية اما الالحان المؤلفه من عدة ايقاعات وعدة مقامات ومصحوبة بأصوات ممزوجة ولديه خط معين يمكن تصنيفه بالالحان المميزة والجيدة .
استاذي الفاضل اذا وضعنا الفنان رشيد صوفي في كفة الميزان من سيكون من الملحّنين الكرد في الكف الآخر ؟
ج. لست معروفا على الصعيد الاعلامي مثل البعض بالرغم من اعمالي الكثيرة في البحث الموسيقي وتاريخ الموسيقا واستنباطي المقامات والفنون الموسيقيه الشرقية حيث املك حوالي 160 مقام بالكردي ولدي ذخيرة جيدة من المقامات بالفارسية حيث يتجاوز ال 200 مقام ولدي مقامات هندية وافغانية وتركية, استطيع ان اقول بأنني املك على الكثير من المقامات من بلدان الشرق ولدي جدول كامل بكل تلك المقامات وابحث في هذه المسائل بشكل علمي و مدروس .
هل ترك رشيد صوفي بصمات ايجابية على الساحة الفنية الكردية؟
ج . نعم تركت بصمات عميقة وجيدة على الساحة الفنية ولدي الكثير من المؤلفات والالحان والاغاني واريد من الآخرين الاهتمام بذلك .
ما هي الصعوبات التي يعترض رشيد صوفي في مسيرته الفنية ؟ وما يجب القيام به لازالة تلك الصعوبات ؟
ج. لا يوجد آذان صاغية وفاقد الشيء لا يعطي ورسالتي لهؤلاء بأن يتعلموا جيدا وأن يدركوا بأن الموسيقى كبقية العلوم مثل علم الفيزياء وعلم الرياضيات وغيره من العلوم له قواعده . عليهم ان يتقنوا ويميزوا بين الموسقى الجيدة والرديئة ورشيد صوفي هو من هؤلاء الذين يجتهدون واعبر عن قيم الحق والحرية والجمال والانسان .
استاذ رشيد ما هي المصادر التي تعتمد عليها في الحانك واغانيك ؟
ج. ادخل الى الحديقة فأجد فيها أزهار وورود مختلفة وكلها جميلة ولكل وردة نكهتها ورائحتها وخصوصيتها وكل موسيقى شعوب العالم متأثرة ببعضها البعض فيها تمازج حضاري والموسيقى الكردية جزء من الكل وبالنسبة لي استمعت واطلعت على الكثير من الفنون و لشعوب مختلفة كما اشرت لكم سابقا وخاصة الموسيقى الشرقية .
ماهي مشاريعك المستقبلية فنيا ؟ وما هي نصائحك للفنانين الكرد ؟
ج. اقوم بتأليف عدة مؤلفات موسيقية وخصوصا في مجال التاريخ الموسيقي والتمازج الحضاري في المنطقة على الصعيد الفني واعد الحان عديدة وهي قيد التحميل والتدريس والتسجيل ولربما تسمعون بعد فترة وجيزة بأنه هناك اعمال جديدة لي لها خصوصيتها .
واتمنى من الفنانين الكرد ان يبحثوا في علم الموسيقى وقواعده اكثر من ان يبحثوا عن التقليد لأنهم مع الاسف يقلدون ذاك المطرب او ذاك الموسيقي وبمجرد سماعهم التصفيق من الجمهور يصيبهم نوع من الغرور( فأستخف قومه فأطاعوه ) علما الكثير منهم لا يدركون ما هي المقامات وما هي المدخل والمخرج للموسيقى وما معناه انصحهم بأن يكون لهم اجتهاد وبحث ذاتي ايضا .
واخيرا توجهنا بالسؤال الى احد محبي موسيقى الفنان رشيد صوفي واحد طلابه وهو الفنان شيرزاد عمر .
سيد شيرزاد عمر هل لك ان تعرفنا من هو رشيد صوفي ؟
ج. الكلمات تعجز عن وصف اعمال الفنان الكبير الاستاذ رشيد صوفي اقارنه بهؤلاء الفنانين الكبار امثال الفنان رياض السنباطي وبغيره من عمالقة الفن الشرقي لأنه له فلسفته الفنية الخاصة و بنكهة مميزة ,و عمل منذ عام 1970 في الفن فتراكم لديه خبرة كثيرة, انه من الملحنين القدامى المعروفين, وحتى انه استطاع ان يلحن لبعض المطربين العرب الكبار و المشهورين .
في ختام هذا اللقاء لا يسعنا الا ان نشكر فنانا الكبير الاستاذ رشيد صوفي على هذا اللقاء المثمروالمفيد , كما لا انسى الفنان شيرزاد عمر لما له من أيادي بيضاء وما قدمه لانجاح هذا اللقاء فله مني جزيل الشكر والتقدير واتمنى لكما التوفيق و النجاح
وتقبلوا تحياتي